هل تبحث عن تعامل تجاري مرنٍ و خالٍ من التعقيدات ؟

ما هي أولوياتك كمستثمر أثناء تفكيرك في استيراد السلع من الخارج ؟

معاملات سريعة ومرنة في الدوائر الحكومية ؟ أم شركات شحن جوي وبري مضمون وآمن ؟ أم مواد عالية الجودة بسعر معتدل ؟

كيف يمكنك عزيزي المستثمر الجمع بين ممارسة نشاطك التجاري و القيام ببعض النزهات السياحية في بلد جميل ؟

كل تلك التساؤلات تجعل الأصابع تشير إلى البلد الملفت للانتباه استثمارياً على الخريطة وهو تركيا والتي توفر لك الإجراءات الحكومية المرنة والشحن الآمن للبضائع والأسعار المنطقية المعتدلة التي تترافق مع جودة عالية إضافة إلى التمتع بالجولات السياحية ضمن بلد يمتلك طبيعة خلابة كتركيا .

حيث تعد تركيا جذابة للغاية من وجهة نظر رجال الأعمال بسبب توفر المناخ المناسب ( لأصحاب المشاريع الدولية من خلال أنشطة الاستيراد والتصدير ) المدعوم ببنية تحتية ممتازة وإجراءات رسمية سريعة واتفاقيات تجارية متنوعة مع منظمات اقتصادية مهمة .

سنحدثك عزيزي المستثمر في هذا المقال:

عن نوعين من البضائع ذات العوائد الربحية المضمونة والتي بات الطلب عليها في الأسواق يشكل رقماً لا يستهان به في أوساط التداول التجاري وهما : الحديد و السيراميك

استيراد الحديد :

تعتبر تركيا مقصداً هاماً يؤمه المستثمرون والصناعيون والتجار ورجال الأعمال لاستيراد الحديد حيث تحتل تركيا المرتبة 34 بين أكبر الدول المصدرة للحديد في العالم كما بلغت واردات تركيا المالية من مبيعات الحديد والصلب 15.1 مليار دولار أمريكي خلال عام 2020 وفقًا لقاعدة بيانات الأمم المتحدة COMTRADE الخاصة بالتجارة الدولية .

وللحديث عن خطوات الاستيراد بشكل عام من تركيا يجب أن يكون لديك عزيزي المستثمر بدايةً فكرة عن الأوراق المطلوبة للاستيراد كي تقوم بإعدادها مسبقاً :

1 ) سجل تجاري أو صناعي لرجل الأعمال أو المستثمر

2 ) رخصة استيراد

3 ) بطاقة ضريبية

4 ) وثيقة الدفع من قبل البنك وهي وثيقة تثبت تحويل قيمة الفاتورة خارج بلد المستورد .

5 ) تفويض عام للمخلص الجمركي مصدق من غرفة التجارة أو الصناعة .

ملاحظة هامة :

بإمكانك كمستثمر أو رجل أعمال يزور تركيا للمرة الأولى ( للقيام بعقد صفقات للاستيراد ) استشارة فريق من المحامين المتخصصين لمساعدتك في متابعة الإجراءات التجارية هناك توفيراً للوقت والجهد

كما يمكن لفريق المحامين الموجود ضمن مكتب الاستشارات هذا مساعدتك في إعداد دراسة جدوى اقتصادية استثمارية في حال لم تكن قد أعددتها قبل اتخاذ قرار الاستيراد من تركيا لدراسة عائد الربح الاستثماري الممكن تحقيقه في بلد الوجهة التي تنوي بيع الحديد فيها .

ولأخذ فكرة عن مواد الحديد والصلب ومواد البناء بشكل عام يمكنك عزيزي المستثمر زيارة بعض معارض البناء التي تقام في تركيا بشكل سنوي للفئة المهتمة من رجال الأعمال والصناعيين والمستثمرين ومنها على سبيل المثال لا الحصر :

معارض الحديد والصلب ومواد البناء في تركيا :

1 ) معرض ميتال إكسبو : معرض الحديد والصلب والمنتجات المعدنية وتقنيات التصنيع :

يقام المعرض في اسطنبول ويصنف هذا المعرض ضمن أهم المعارض الصناعية في تركيا حيث يقوم بعرض منتجات وخدمات قطاع الحديد والصلب .

2 ) معرض كابي تركيا :

وهو معرض متخصص بمواد البناء بجميع أنواعها وأحجامها و من ضمنها الفولاذ والحديد والعديد من مواد البناء الأخرى  وينظم المعرض في الفترة الواقعة من 14 إلى 17 يناير من كل عام في اسطنبول عن طريق شركة داموس للخدمات التنظيمية .

3 ) معرض التجارة الدولي وتجارة الحديد في إسطنبول :

ويختص هذا المعرض بقطاع تجارة الحديد بشكل خاص .

كما يمكنك كمستثمر ورجل أعمال مهتم بموضوع استيراد الحديد من تركيا القيام بزيارات مكثفة خلال فترة تواجدك في تركيا لأهم مصانع الحديد والصلب في تركيا لمعاينة الموضوع على أرض الواقع وأخذ فكرة وافية عن الأسعار ونوعيات الحديد المتوفرة :

مصانع الحديد في تركيا :

1 ) مصنع داما لصناعة الحديد في تركيا : ويقع بجوار ميناء إمبارلي وهو من أهم مصانع الحديد التركية ويصدر الشباك الحديدية و الأسلاك والجدران الداعمة والسياج الحديدي .

2 ) مصنع ميتباي لتصنيع الحديد والصلب : ويختص ببناء الأبنية الفولاذية .

3 ) مصنع أراس لصناعة الحديد في تركيا .

4 ) مصنع كابتن ديمير لصناعة الحديد والصلب : ويقع في مرمرة وينتج سنوياً ما يقارب الـ 400 طن من الحديد .

والخطوة التي تلي ذلك عزيزي المستثمر هي تعاقدك مع شركات شحن الحديد الداخلية أو الخارجية حسب وجهتك الاستثمارية وحسب ما يحتاجه مكان تعاقدك على صفقة شراء الحديد من نقل داخلي أو خارجي

وفي حال رغبتك عزيزي المستثمر بعدم تحمل مسؤولية شحن الحديد وتوفيراً للوقت والإجراءات إذا كانت زيارتك لتركيا قصيرة يمكنك التعاقد مع إحدى شركات تصدير الحديد في تركيا والتي توصلك إلى هدفك الاستثماري في زمن قياسي دون الحاجة لمتابعتك الشخصية في عملية الاستيراد من الألف إلى الياء

والآن عزيزي المستثمر ننتقل في هذا المقال للحديث عن المادة الثانية الهامة في السوق الاستثماري التركي والتي لقيت رواجاً واسعاً وهي : مادة السيراميك

مادة السيراميك :

إذا كنت تبحث عن أكثر الخيارات الملائمة لاستيرادها من تركيا بجودة عالية وأسعار معتدلة ننصحك عزيزي المستثمر بالتوجه نحو مادة السيراميك التركي والذي اكتسب شهرة واسعة في الأسواق العالمية مؤخراً نظراً لتعدد أنواعه وتنسيقاته التي تناسب أذواق المستهلكين المختلفة .

دعنا عزيزي المستثمر نطلعك أولاً على أهم وأشهر شركات السيراميك التركية التي يجدر بك زيارتها للاطلاع على مختلف التصاميم الجذابة والمتنوعة من السيراميك :

شركات السيراميك التركية الشهيرة :

1 ) شركة BURMAS YAPI : تأسست هذه الشركة في عام 2011 وتعرف أيضًا في السوق الدولية بعلامتها التجارية الجديدة المسماة لافيلا .

2 ) شركة ASUSY DIS TIC : والتي تستورد منتجات السيراميك الراقية من أوروبا والشرق الأقصى من مختلف البلدان وتغطي العلامة التجارية المنتجات ذات التصاميم الإيطالية .

3 ) شركة ALUFORM PEKINTAS ALUMINYUM AS : والتي تم تأسيسها في عام 1996 كمشروع مشترك مع مجموعة VAW-System.

4 ) شركة FILIZFIDAN YAPI MALZ : وهي واحدة من الشركات التركية الرائدة في مجال مواد البناء الداخلية والخارجية ولديها مجموعة واسعة من المنتجات من بلاط السيراميك مثل : الجرانيت والبورسلين والفسيفساء .

5) شركة SERCOR : والتي تقوم بتطوير حلول مبتكرة وعملية تعالج تحديات توريد البلاط التركي وتصنيعه وخطوات جودة البلاط التركي لأكثر من 16 عامًا .

6) شركة FLEKSO CERAMIC TILE : والتي يمكنها أن تقدم لك أفضل الأسعار للبلاط والسيراميك والرخام والفسيفساء والبورسلين المصنوع في تركيا والمواد اللاصقة.

وإذا كانت مدة زيارتك الاستثمارية لتركيا تسمح لك بالاطلاع على أهم المعارض المقامة والمتخصصة بصناعة السيراميك يمكنك زيارة أشهر هذه المعارض وهو :

معرض UNICERA Istanbul : والذي أحدث ضجة واسعة حيث تم التعريف عن منتجات السيراميك والحمامات والمطابخ إلى السوق العالمية عبر هذا المعرض كما تم تقديم مجموعة واسعة من أغطية الجدران الأرضية وتقنيات معالجة السيراميك ومنتجات الديكور والتعبئة والتغليف وتخزين المنتجات.  

وفي الخطوة التالية عزيزي المستثمر :

وعند تعاقدك مع إحدى شركات السيراميك العريقة واختيارك لنوع السيراميك المطلوب يمكنك كمستثمر ورجل أعمال التعاقد في الخطوة التالية مع إحدى شركات الشحن المتعلقة بموضوع استيراد السيراميك من تركيا

وهما الأفضل من حيث شروط التعاقد عند القيام بالشحن .

ختاماً : نرجو أن نكون قد وفقنا عزيزي المستثمر في تقديم فكرة وافية لك عن استيراد مادتي الحديد والسيراميك من تركيا ونعدك بتقديم المزيد لاحقاً عن ملف الاستيراد من تركيا والذي سنقدمه لك في مقالات قادمة .